درع افريقيا لتقنية السيارات
مرحبا بك زائرنا العزيز نورة المنتدى

شرح عن البوجيهات او شموع الاحتراق..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح عن البوجيهات او شموع الاحتراق..

مُساهمة من طرف almsmare في الثلاثاء فبراير 15, 2011 9:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البوجيهات او شموع الاحتراق

البوجيهات وظيفتها الأساسية إشعال خليط الوقود في

غرف الاحتراق تحت أي ظرف من الظروف وتعتمد كفاءتها

على نظام الإشعال الذي يمدها بالفولت وعلى مدى تخلص

سن البوجيه من الحرارة حتى لا يحدث إشعال مسبق

pre-ignition

الشموع مهما كان نوعها لن تضيف قوة حصانيه للمحرك

ولكن الأنواع الجيدة بالاختيار المناسب ستمنع فقد القوة

الحصانية للمحرك

المدى الحراري Spark Plugs Heat Rating

هو مؤشر يعبر عن مدي تخلص سن الشمعة من الحرارة المدى

الحراري لا يعبر عن كفاءة الإشعال ولكن يعبر عن مدى حرارة

سن البوجيه الذي تعمل فيه الشمعة بكفاءة.

ويعبر عنه بأرقام

في الصورة التالية نموذج لشموع شركة NGK

كلما صغر الرقم يعني شمعة ساخنة وكلما كبر الرقم

يعني شمعة باردة بين كل رقم ورقم حوالي 100 درجة

مئوية والنوعان يحتاجان لنفس الفولتية.



لكن هذه ليست قاعدة لكل الشركات فقد تختلف الأرقام

من شركة لشركة.

فمثلا شركة NGK الأرقام من 2-4 تعتبر ساخنة والأرقام

من 7-10 باردة.

في حين أن شركة بوش العكس تماما حيث أن الأرقام

من 2-4 تعتبر باردة وأرقام من 7-10 ساخنة.

عوامل التصنيع التي تحدد المدى الحراري للشمعة

1- مساحة وطول الأنف العازل للشمعة.

2-الموصلية الحرارية للعازل و القطب المركزي وغيرها.

3-المادة المصنع منها القطب المركزي إذا كان نحاس

او بلاتينوم او غيره.

4-وضع الأنف العازل عند التركيب (projection).

أهم عامل هو العامل الأول حيث أن طول الأنف العازل

كلما كان كبير فيحتفظ بالحارة أكثر فتكون الشمعة

من النوع الساخن (شمعه سن طويل= ساخنة) والعكس مع

الأنف العازل القصير (شمعه سن قصير = باردة).

وكذلك مساحة العازل كلما كبرت فإنها تتعرض أكثر

لحرارة الاشتعال فتحتفظ بالحرارة اكبر فتكون الشمعة

من النوع الساخن والعكس صحيح (لاحظ طول العازل المشار

إليه باللون البمبي في الصورة)

المدى الحراري لسن الشمعة يتراوح بين 5000 إلى

8000 درجة مئوية.

إذا لم تختر المدى الحراري المناسب فان ذلك يسبب

مشاكل خطيرة للمحرك.

كما يجعل الشمعة إما ملوثة بالكربون(carbon fouling)

إذا كانت حرارة سن الشمعة اقل من 5000 درجة مئوية

أو يسبب فرط حرارتها (overheating) إذا كانت حرارة

سن الشمعة يصل لأكبر من 8000 درجة مئوية.

ومن العوامل المؤثرة في المدى الحراري هو المادة

المصنع منها القطب المركزي فمعروف إن النحاس ممتاز

في سرعة التخلص من الحرارة أيضا البلاتينوم وان كان

يعتبر اقل من النحاس إلا انه أطول عمرا.

تذكر المدى الحراري يحدده الأرقام المكتوبة على الشمعة

قد يكون هناك شمعتان متساويتان في كل شيء من الخارج

لكن المدى الحراري لكليهما مختلف.


كيف تختار المدى الحراري المناسب؟ Heat Range Selection

1- إذا كان المحرك يعمل على RPM عالي أو معرض لإجهاد

وسرعات عالية فيجب أن تختار شمعة باردة

(أي تتخلص من حرارتها بسرعة).

2- إذا كان المحرك يعمل على سرعات بطيئة وليس عليه

أحمال فيجب أن تختار شمعة ساخنة حتى لا يحدث تلوث

بالكربون إذا كان معدل انضغاط المحرك عالي تختار

شمعة باردة.

3- إذا كان المحرك معدل بتربو أو سوبرتشارجر تختار

شمعه باردة.

4- ملخص القاعدة =شمعه ساخنة لمحرك بارد

(هورس باور قليل) وشمعه باردة لمحرك ساخن

(هورس باور كبير).

5- إلى معدلي المحركات كل 75-100 حصان تزيدها لقوة

المحرك تحتاج إلى رقم ابرد زيادة.


تلوث سن الشمعة بالكربون Carbon fouling

الأسباب :

1- السير على سرعات بطيئة باستمرار أو السير لرحلات قصيرة.

2-اختيار شمعة باردة أكثر من اللازم او اختيار شمعة

باردة لمحرك كبسه ضعيف.

3-خليط الوقود غني جداً.

4- كبس الموتور خفيف نتيجة تلف الشنابر او تلف

جدران السلندر.

5-تأخير الشرارة أكثر من اللازم.

6- عدم كفاءة نظام الإشعال.

صورة لسن شمعة طبيعي أي غير ملوث



صورة لسن شمعة ملوث بالكربون تلوث جاف.



صورة لسن شمعة ملوث تلوث رطب.



قصة تلوث سن الشمعة بالكربون

حينما تسير السيارة بسرعة بطيئة تكون درجة حرارة سن

الشمعة اقل من درجة حرارة التنظيف الآلي للكربون من

سن الشمعة يعني اقل من 5000 مئوية وعند زيادة السرعة

تزيد درجة الحرارة ويتم تنظيف سن الشمعة آليا بسبب

الحرارة المرتفعة.

عند زيادة ترسب الكربون بسبب اختيار شمعة باردة

لسيارة تسير بسرعات بطيئة شيئا فشيئا يزيد الترسيب

حتى ظهور ظاهرة التلوث بالكربون وعندها تكون شرارة

الإشعال الخارجة من سن الشمعة ضعيفة لوجود رواسب

الكربون فلا يستطيع المحرك زيادة سرعته لرفع درجة

حرارة الشمعة للتخلص من ترسبات الكربون وعند الدخول

في هذه الدائرة المفرغة يجب تنظيف او استبدال الشموع

تذكر شمعة واحد ملوثة يعني فقد ربع قوة المحرك إن

الأمر أشبه بركوب حصان برجل مكسورة.

إذا حثت مشكلة التلوث بالكربون في شموع محركك أكثر

من مرة فعليك الانتقال إلى شمعات ساخنة سيكون هذا حل

مناسباً.

وإذا كنت تستخدم شموع باردة فعليك الانطلاق بسيارتك

بسرعات كبيرة كل فترة زمنية أي السير على RPM عالي

(حرق على الغيار الثاني والثالث) لكي يحدث التنظيف

الآلي للشموع واستعادة عافيتها من جديد.

تذكر التلوث بالكربون لا علاقة له بالمادة المصنع منها

سن الشمعة فإذا توافرت الأسباب السابقة سيحدث التلوث

حتى للشموع المصنعة من البلاتين او الايريديوم.


فرط حرارة سن الشمعة overheating

الاسباب :

1- اختيار شمعة ساخنة أكثر من اللازم.

2- عدم إحكام ربط الشمعة أثناء التركيب.

3- تقديم الشرارة أكثر من اللازم.

4- بنزين برقم اوكتاني اقل من المفترض

(مع وجود ظاهرة التسقيف).

5- خليط الوقود فقير جداً.

6- كثرة الترسبات في غرف الحريق.

7- السير بطريقة متعبة للمحرك كالسرعات الشديدة

المستمرة وغيرها.

8- عدم كفاءة دورة التبريد.

زيادة حرارة سن الشمعة اخطر بكثير من ظاهرة التلوث

بالكربون حيث ان سن الشمعة يصبح كالجمرة ولا يحتاج

لشرارة لبدء الاشتعال ولكن في هذه الحالة سيصبح الاشتعال

في غرف الحريق مستمر (Pre-ignition) مما يسبب كارثة

على المحرك نتيجة زيادة حرارة غرف الحريق وزيادة

الضغط بها مما قد يؤدي الى الانفجار صورة لسن شمعة به

اثر فرط الحرارة.




ظاهرة التسقيف Detonation or "knocking

قد لا يعلم الكثير أن سبب التسقيف تشترك فيه الشموع

بشكل كبير.

في الطبيعي فان شرارة الشمعة مضبوطة لكي تنطلق حين

يكون البستم في النقطة الميتة العليا لشوط الانضغاط

إذا حدث وانطلقت الشرارة قبل ذلك يزيد الضغط كثيرا

داخل غرف الحريق مما يفقد المحرك جزء من الطاقة

وتحدث ظاهرة التسقيف وقد تكون المشاكل كبيرة

ضبط شرارة الشمعة يتم في السيارات الحديثة عن طريق

الكمبيوتر ولا دخل للشمعة بذلك

تحدث ظاهرة التسقيف أيضا عندما يشتغل خليط الوقود قبل

الأوان أي قبل شرارة الشمعة فيحدث اشتعالان

الأول من الضغط والحرارة داخل غرف الحريق والثاني من

شرارة الشمعة نفسها

تحدث ظاهرة التسقيف عند استخدام اوكتان منخفض

(بنزين 80 مثلا) حيث انه يشتعل بسهولة عند الضغط العالي

داخل غرف الحريق

التسقيف يزيد الحرارة داخل غرف الحريق مما يجعل الأمر

أسوأ

تأخير شرارة الاشتعال ينهي على الظاهرة

ظاهرة التثليث misfire

سببها وجود عائق لإحداث شرارة الاشتعال من الشمعة مثل :

1- التلوث الكربوني لسن الاشتعال.

2- فتحة او ثغرة كبيرة.

3- اختلال في جهاز الإشعال.

4- تأخير او تقديم موعد الشرارة أكثر كثير من اللازم.

5- كسر في الشمعة او سن الشمعة.

6- عدم تناسب مكونات جهاز الإشعال


-أنواع الشموع المختلفة

- الشموع القياسية او النحاسية او الاستاندرد

القطب مصنوع من النحاس وهي الشموع الأفضل في التخلص من

الحرارة ولكنها الأقل عمرامثل الشموع العادية من شركة NGK



- شموع البلاتينوم

الأقطاب مصنوعة من البلاتين لتعيش عمرا أطول من الاستاندرد

مثل شموع PLATINUM CLASSIC من شركة سبليت فاير



- شموع الايريديوم

مثل شموع الايريديوم NGK "Iridium IX"

وشموع دنسو "Iridium Power"

و Autolite XP Iridium, Champion Iridium

أقطاب الشموع المصنوعة من الايريديوم اصلب 6 مرات

واقوي 8 مرات من المصنوعة من البلاتين كما أنها ارخص سعرا.

القطب المركزي لشموع الايريديوم رفيع جدا وينتهي بشق على

هيئة حرف U لزيادة قدرة الإشعال.

وذكرت شركة دنسو أن الشموع الايريديوم توفر 5 ألاف فولت

عن الشموع التقليدية (الاستاندرد).

هذه الشموع يفضل أن تستخدم في السيارات الحديثة التي

تستعمل نظام إشعال غير تقليدي مثل التي يشترك البوجيهين

في كابل واحد أي إذا كانت 4 سلندر نجد بها 2 كابل فقط

واسم هذا النظام
(distributorless ignition system (DIS



- شموع التيتانيوم Titanium spark plug

شموع جديدة ولا يعني اسمها أن الأقطاب مصنوعة من

التيتانيوم كليا ولكن القطب الموجب مصنوع من البلاتينوم

ولكن الشمعة لها غلاف مغطى بمادة التيتانيوم يعطي سهولة

لفك الشمعة بعد سنين من العمل (يعني تمنع الشمعة أنها

تكلبش في الموتور مما يعرض رأس السلندر المصنوع من

الالومنيوم من الكسر

anti-seizing and anti-corrosion

مثال شموع Ultra X Titan من شركة بيرو الأمريكية

التي تتميز أيضا بان القطب الأرضي مصنوع من النيكل

تيتانيوم المقاوم للتآكل ولكن القطب الموجب مصنوع

من البلاتينيوم و تعمل حتى 60 ألف كيلومتر.

وكذلك شموع التيتانيوم من اوتولايت



- شموع الايتيريوم وأنواع أخرى

شموع الايتيريوم من شركة بوش وشموع الكروم من اوتولايت

وشموع الفضة من أي سي ديلكو وحتى الذهب دخل في صناعة

بعض شموع شركة شامبيون.


-الشموع المقاومة "R" or resistor spark plugs

هي شموع مقاومة للمجال الكهرومغناطيسي الناتج والذي

يؤثر على الأجهزة الالكترونية في السيارة مثل كمبيوتر

السيارة و GPS و حتى جهاز الراديو وغيرها.

عند شرائك للبوجيهات ستجد في الكود الحرف R وسنتكلم

لاحقا عن معنى كل لرموز للشركات المختلفة.


-البوجيهات 2 شمعة و3 شمعة

هذا النوع من الشموع له أكثر من الكترود او قطب ارضي

(2 او 3 او 4او 5)

خمسه شمعة كما بالصورة (5 ignition tips)

والهدف من اختيار هذه المعادن هو مقاومتها للتآكل

وبالتالي إطالة عمرها الافتراضي.



هذا النوع من الشموع سيطلق أيضا شرارة واحده مثله مثل

الواحد شمعة ولكن الفولت العالي لإحداث الشرارة أمامه

عدة مسارات لاختيارها لتوليد الشرارة مما يحسن كفاءة

الشمعة كما أن وجود أكثر من الكترود او قطب ارضي سيقلل

من تآكل سن الشمعة مما يزيد في عمرها الافتراضي كما انه

يقلل فرصة التلوث بالكربون.

لاحظ انه يمكنك رؤية شرارات كثيرة مع أن هذا البوجيه

خمسة شمعه وفي الحقيقة شرارة واحده فقط تكون في نفس

الوقت ولكن نظرا للسرعة العالية للشرارة فيمكن تراها

أكثر من عشرة شرارات وإذا تم تصويرها كما ترى فانه يمكن

أن تطلق عشر شرارات قبل أن تلتقط الكاميرا الصورة متحدية

بذلك سرعة غالق الكاميرا

هذه الصورة توضح لوضع الطبيعي لبوجيه متعدد الشمعات



-الشموع الرياضية Using "Racing" Spark Plugs

لا تعتقد ان الشموع الرياضية تعطي قوة اكبر للمحرك او

تزيد الهورس باور.



الشموع الرياضية هي ببساطه صنعت لسببين

اولا : لكي تكون باردة أكثر تحدد بالمدي الحراري كما

سنعرف فيما بعد.

ثانيا: لكي تتحمل وتبقى فترة أطول كان تكون مصنوعه من

البلاتينوم او التيتانيوم او الايريديوم.

هذا مختصر الكلام في هذا النوع من الشموع

يتبع....
avatar
almsmare
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 58

http://shieldafrica.2areg.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجزء الثاني...

مُساهمة من طرف almsmare في الثلاثاء فبراير 15, 2011 10:56 pm

نتبع...

تركيب البوجيه Installing Spark Plugs

عزم الربط هام جدا أثناء تركيب البوجيهات

لمساعدة البوجيه على التخلص من الحرارة لعدم حدوث ظاهرة

الإشعال قبل الأوان (pre-ignition) الضارة جدا بالمحرك

التركيب يتم والمحرك بارد

إذا كانت منطقة البوجيهات غير مغطاة أو غير نظيفة يجب

تنظيفها قبل التركيب بهواء مضغوط حتى لا تدخل الشوائب

إلى غرف الحريق أو تؤثر هذه الشوائب على إحكام الربط

لكل محرك عزم ربط مذكور في الكتالوج وإذا لم تجد فاتبع

الطريقة التالية :

-اربط الشموع حتى قوة الأصابع ثم اصف نص أو ثلثين دائرة

قم بتوصيل كابلات البوجيهات ولا تنسى أن تسمع التكة التي

تدل على سلامة التوصيل

-ادر المحرك

ضبط الثغرة Gapping

مقاس خلوص سن البوجيه هام جدا لإحداث شرارة اشتعال

مخلوط الوقود بغرف الاحتراق

هناك اعتقاد خاطئ أن ثغرة الشمعة من المصنع لا تحتاج

لتعديل...!!

هذا غير صحيح ولكل محرك ثغرة خاصة به مذكورة بالكتالوج

مثل 1 ملليمتر أو 0.8 ملليمتر.

إذا قمت بتعديل الموتور للحصول على انضغاط عالي فيجب

تقليل خلوص سن الشمعة.

وكقاعدة المحركات ذات الانضغاط العالي تحتاج ثغرة اقل

أو إذا كلما زادت قدرة المحرك كلما قلت الثغرة

وكلما زادت الثغرة فأنت تحتاج إلى فولت عالي لتوليد

الشرارة.

ولهذا فان معدلي المحركات (كمحركات سيارات السباق)

الذين يريدون شرارة كبيرة لإحداث اشتعال قوي بخليط

الهواء والوقود لزيادة قوة المحرك يقومون بتكبير

الثغرة ولهذا السبب فهم يضيفون أنظمة إشعال قوية

للحصول على فولت عالي يعبر الثغرة الكبيرة

(high power ignition systems)

وتتنافس شركات تصنيع أنظمة الإشعال القوية أيها يتحمل

ثغرة اكبر وبالتالي إحداث شرارة أقوى تحرق خليط الوقود

بالكامل.

ولهذا يعتقد البعض خطأ أن الثغرة الكبيرة تعطي شرارة اكبر.

هناك شركة واحدة لا تسمح بتغير الثغرة في بعض أنواع شموعها

وهي شركة بوش مثل شموع البلاتينيوم +2 وبلاتينوم+4 حيث يوجد

قطبين أرضيين أو أربعة أقطاب أرضية محيطه بالقطب المركزي

الموجب مما يصعب ضبط الثغرة أصلا ونوع Platinum IR Fusion

فقد ذكرت الشركة انه تم ضبطها في المصنع ولا تحتاج لتغيير

في الثغرة وكلها مضبوطة على مقاس 1.6 ملليمتر

انظر شكلها





للتذكير فان شراره واحده فقط تقفز من القطب المركزي

الموجب إلى احد الأقطاب الأرضية أي أن الأربع أقطاب الأرضية

لا تولد أربع شرارات في نفس الوقت...


كيف تفك رموز اكواد البوجيهات للشركات المختلفه ؟

كيف تختار الشمعة المناسبة لسيارتك بدون الرجوع للكتالوج

كيف تطور البوجيه لنوع افضل من المذكور في الكتالوج؟

كيف تفك رموز اكواد البوجيهات للشركات المختلفه ؟

سنأخذ مثال لشركة NGK ومثال لمحرك لانسر كريستاله 99

بالعودة لكتالوج لانسر 99 وجدت أن هذه هي اكواد

البوجيهات المفترضة لها

السيارة بموتور 4G13 وكود الشاسيه CK

أولا : شركة NGK

النوع : BPR5ES-11

ثانيا : شركة دينسو

النوع : W16EPR11

ثالثا : شركة شامبيون

النوع : M11YC4

فكرت أن اشتري بوجيهات جديدة لسيارتي لانسر 99

وأخذت الكود BPR5ES-11

فلم أجد المطلوب ووجدت البديل العادي و قد أخذت لها صورة

الكود هو BP6EY

طبعا يختلف اختلاف بسيط سأشرح معنى الكود في الصورة

وأوضح الاختلاف مع المطلوب

حرف B

يعني أن القطر 14 ملليمتر

حرف P

تعني أن نوعها Projected insulator type

تعني ان العازل الخزفي ناتئ أي ظاهر

رقم 6

يدل على المدى الحراري للشمعة الرقم يتراوح من 2

إلى 11 الرقم الصغير أقصى السخونة والرقم الكبير

أقصى البرودة ورقم 6 هنا يعني معتدلة لا ساخنة

ولا باردة (بين البينين) ولو أنها اقرب للبرودة.

حرف E

يعني أن سن الشمعة يصل إلى 19 ملليمتر.

حرف Y

يعني أن القطب الموجب به شق على حرف V او ما

يسمى V Grooved Center

أهم حرف هو الأول لأنه هو الذي يحدد المقياس المضبوط

لموتور لانسر 99 يعني ممكن اشتري أنواع أخرى من

شموع NGK ولكن كلها ستتفق على أن تبدأ بحرف B

طبعا الأمر يختلف للمحركات الأخرى غير اللانسر كريستاله

وسنعرف لاحقا كيف نحدده لكل موتور.

أحيانا يكون نفس النوع ولكن تضاف له خصائص أخرى

بالرجوع لاكواد البوجيهات الموصى بها وهي

BPR5ES-11

هو نفس الشكل الأول ويركب للانسر 99 ولكن زاد حرف

وتغير حرف وتغير رقم وزاد رقم

زاد حرف R وهذا يعني أن البوجيه من نوع RESISTOR

المقاوم للتشويش الالكتروني.

تغير رقم 6 إلى رقم 5 يعني المطلوب شمعة اسخن من

الموجودة في السوق.

تغير حرف Y إلى حرف S يعني الشمعة تبدلت من النوع

V Grooved Center

إلى النوع القياس S أي STANDERED

وزاد الرقم 11 وهذا يعني أن الثغرة GAP مضبوطة مسبقا

على 1.1 ملليمتر وإذا لم يكن الرقم موجودا فان

البوجيهات غير مضبوطة من المصنع أي الثغرة عشوائية

وتحتاج لضبط حسب ما هو مطلوب لمحركك

وهذه صورة تشرح باقي المعاني لو اختلفت الحروف والأرقام

وبنفس الطريقة يمكن أن تفك رموز الشركات الأخرى التي

سنكتب عناوينها الالكترونية للاطلاع عليهاChampion



Denso

Bosch



كيف تختار الشمعة المناسبة لسيارتك بدون الرجوع للكتالوج
و
كيف تطور البوجيه لنوع افضل من المذكور في الكتالوج؟

إذا كان كتالوج السيارة موجود فينصح بالالتزام به

ولكن الكتالوج أحيانا يكتب البوجيهات القياسية وأنت

تريد بوجيهات بلاتينيوم او ايريديوم او عدلت في موتورك

وتريد شمعه باردة أكثر او أن موتورك من النوع الكسول

فتريد شمعه ساخنة..؟

ليس هناك أي مشكله

ستدخل على مواقع شركات البوجيهات وستجد دائما رابط

اسمه Part Finder

ستدخل عليه وتتبع مواصفات سيارتك ليدلك على البوجيه

المضبوط مثال رابط لشركة NGK

NGK Spark Plugs USA

وموقع خاص للبحث في بوجيهات NGK

NGK Partfinder for Cars & Light Commercial Vehicles

وهذا رابط للبحث دنسو ايريديوم في موقع شركة دنسو

Find My Part: DENSO Iridium

وهذا رابط لشركة بيرو الامريكية

Product finder

وهذه تجربة عمليه للبحث عن بوجيهات شركة بيرو للانسر 99

وهذه النتيجة Product finder

حبيت بس اضيف حاجه عن بوجيهات NGK

الحاجه الاولى :

عن بوجيهات Laser Platinum و Laser Iridium

علشان ميحصلش لبس في كلمة ليزر يعني هي مبتطلعش ليزر

لكن سن القطب الموجب المصنوع من البلاتين او الراديوم

مقطوع او متوضب او ملحوم بالليزر علشان يبقى اطرافه

حاده جداً.

والفكرة ان لما يبقى القطب الموجب حاد او شارب جدا

بيطلع شراره قوية علشان كده البوجيهات الجديده دايما

تلاحظ انها تفرق في السحب وتجميع السرعات لان شرارتها

قوية لكن مع العمل تبدأ اطراف القطب الموجب تتآكل

وتبدأ تضعف الشرارة عن الاول طبعا ده يحصل بدري مع

البوجيهات العادية نحاسية القطب ومتأخر في البوجيهات

بلاتينية القطب مثلا.

علشان كده بنغير البوجيهات العادية نحاسية القطب بدري

الحاجة الثانية :

البوجيهات الرياضية من شركة NGK او بوجيهات السباق

Racing Spark Plugs

اللي اتكلمت عليها قبل كده حبيت احط ليها صورة وحبيت

أأكد على حاجه...

حبيت التاكيد على انها مصنوعة علشان تتحمل الاجهاد

العالي وانها بارده جدا زي ما قلت قبل كده يعني

اللانسر ايفو يبقى المدى الحراري 7 او 8 فيما فوق

واللانسر كريستاله 5

فعلشان كده محدش يفتكر انه لو جاب بوجيهات رياضية

لعربية عادية ان عربيته هتبقى رياضيه وبتاعة سبق

بالعكس دي هتهبب وتتلوث كربون من اول مشوارين او

وقفه طويله في اشارة مرور وهتلاقي السحب في الضياع

والتثلث بدأ لان البوجيه ينظف من الكربون بالحرارة

الجامده للموتور زي ما قلت قبل كده في قصة

Carbon fouling

وبوجه عام مواتير 1300 الى 1600 افضل مدى حراري

ليها 5 واخره 6 ومواتير 2000 سي سي 7

وتجربتك مع عربيتك هتخليك انت تحدد المدى الحراري للبوجيه

الحاجه الثالثة :

بما ان البوجيه يتنظف بالحرارة الجامده

نفرض ان واحد اشترى بوجيهات بلاتينوم او ايريديوم

من اللي تعيش كثير اكثر من 120 الف كيلو.

واشتراها بارده علشان هيشد بالعربية ويحرق ولكن

ظروفه مسمحتش بكده وكانت موتوره هادي وبدأ السن

يتلوث بالكربون يبقى ممكن يفكها وينظفها بالحرارة

العالية...

ازاي؟

كان زمان بيحطوها على البوتجاز وممكن كان تنفع مع

البوجيهات القديمة لكن دلوقت انت محتاج حرارة قوية

زي لهب الاكسجين بتاع اللحام توجهه للسن المكربن لمدة

خمس دقايق علشان توصل لحرارة من 5000 الى 8000 درجة

مئوية وهي حرارة التنظيف..

وبعد كده ترجعها العربية تاني لانه خساره تضيع الفلوس

على الارض خصوصا ان بوجيهات البلاتين غالية..

والطريقة التانية للتنظيف انك تشيل الكربون بالمنظفات

زي البنزين وتلمع الاقطاب بصنفرة ناعمه وتضبط الثغرة

وترجع البوجيه تاني للموتور

الحاجة الرابعة
:

لما تفحص البوجيه اللي تطلعه من الموتور علشان تشوفه

مهبب او مزيت يبقى هتفحص الاقطاب او السن يعني وملكش

دعوة بالقلاووظ وباقي البوجيه الا اذى شفت صدى عليه

او تلف للبوجيه بالكامل.

انتهى..............

مصادر البحث
موقع aa1car
موقع NGK
موقع دنسو
موقع سبليت فاير
موقع بيرو
موقع شامبيون

منقول بأمــانة...
avatar
almsmare
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 58

http://shieldafrica.2areg.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية

مُساهمة من طرف natire في الجمعة مارس 11, 2011 3:10 pm

chokran

natire

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/03/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح عن البوجيهات او شموع الاحتراق..

مُساهمة من طرف jet li في الجمعة يوليو 22, 2011 8:50 pm

عفوا اخوي

jet li

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: شرح عن البوجيهات او شموع الاحتراق..

مُساهمة من طرف sstarex في السبت سبتمبر 10, 2011 7:28 pm

شكرا جزيلا على مجهودك اخي العزيز flower

sstarex

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 10/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العفو اخي الفاضل

مُساهمة من طرف almsmare في السبت سبتمبر 10, 2011 10:52 pm

natire كتب:chokran

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العفو اخي الفاضل natire ومرحبا بك بيننا في هذا المنتدي..

avatar
almsmare
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 58

http://shieldafrica.2areg.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العفو اخي الفاضل

مُساهمة من طرف almsmare في السبت سبتمبر 10, 2011 10:55 pm

sstarex كتب:شكرا جزيلا على مجهودك اخي العزيز flower
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
والعفو اخي الفاضل sstarex ومرحبا بك بيننا في هذا المنتدي..

avatar
almsmare
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 58

http://shieldafrica.2areg.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى