درع افريقيا لتقنية السيارات
مرحبا بك زائرنا العزيز نورة المنتدى

دور الحساسات في السيارات الحديثة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دور الحساسات في السيارات الحديثة

مُساهمة من طرف almsmare في الأربعاء يوليو 27, 2011 2:38 pm

بالأطلاع على انواع الأشارات التي يتلقاها الكومبيوتر للسيارة من مختلف انواع الحساسات
ومنها متحسسات ذات اشارة متغيرة - ومفاتيح ترسل الأشارة
وكل منها انواع وتتعلق
بكمية الهواء وحرارة المبرد وحرارة الهواء وموقع عمود الكرنك والكامات وحساس الأكسجين وحساس الضغط المطلق وحساس سرعة المركبة
ومفاتيح تدوير السياره وتدوير المحرك ومفتاح الأحمال الكهربائية وغيرها كلها في الشرح القادم
الذي سينال إعجابكم

في السابق كان نظام ضخ الوقود في المحرك عن طريق الكارباتور (المفحم) و اليوم أصبح التحكم بكمية و توقيت ضخ البنزين و الشرارة عن طريق كمبيوتر السيارة و ذلك من خلال دراسته لوضع السيارة من خلال الاشارت التي يتلقاها من مختلف أنواع الحساسات

الاشارات التي تدخل الى عقل المحرك في السيارة:

وتنقسم الى قسمين:

1:- المتحسسات ذات الاشارات المتغيرة

2:- المفاتيح التي ترسل اشارة

:1المتحسسات ذات الشارات المتغيرة :-

1:- حساس تدفق كمية الهواء air flow meter




ويوجد عادة في مجرى دخول الهواء للمحرك ويقوم بحساب كمية الهواء المتدفق
للمحرك من حيث الحجم او الكتله وارسال اشارة كهربائية متناسبة معه الى
العقل الذي يستخدم هذه الاشارة لحساب كمية الوقود المناسبة لتحقيق الاداء
الافضل

2:- حساس زاوية الخانق throttle position sensor





ويوجد على وحدة الخانق ويرتبط معها ميكانيكيا" ويرسل اشارة كهربائية متناسبة
مع تغير زاوية الخانق الى العقل الذي يستخدمها في تحديد نظام العمل بالتسارع
او التباطؤ وتقديم الشرارة الكهربائية للقدح او تأخيرها حسب النظام

3:- حساس حرارة المبرد في المحرك coolant temperature sensor





ويوجد في مجرى ماء المبرد في المحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا" للتغير الحراري وتتولد به اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة المبرد
يستخدمها العقل بتحديد نظام التشغيل البارد او الساخن وكذلك تحديد نظام
العمل البارد او الساخن وتغيير كمية الوقود التي يدفعها العقل للمحرك تبعا"
لذلك وتغيير زاوية قدح الشرارة الكهربائية للمحرك تقدما" وتأخيرا" معها

:4-حساس حرارة الهواء الداخل للمحرك intake air temperature




ويوجد في مجرى دخول هواء للمحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير
قيمتها تبعا لتغير الحرارة وبذلك تتولد اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة الهواء
الداخل لمحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها في تصحيح كثافة الهواء وتحديد
كمية الوقود المجهزة للمحرك حسب نوع البيئة الحرارية

:5-حساس موقع عمود المرفق الكرنك( crankshaft position sensor)




ويوجد قريب من احدى نهايات الكرنك او في الوسط ويتصل بطريقة مغناطيسية
او ضوئية مع قرص ذو فتحات او اسنان معد لهذا الغرض ويتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل يستخدمها في حساب زوايا القدح للشرارة
والبخاخات وحساب دورات المحرك

:6-حساس موقع عمود الكامات camshaft position sensor

[/
center]
[center]


ويوجد على احدى نهايات الكام شفت ويتصل معه بطريقة مغناطيسية او ضوئية
وعن طريق قرص مسنن او ذو فتحات معد لهذا الغرض وتتولد به اشارة كهربائية
متناسبة مع القرص ترسل للعقل ويستخدمها في تصحيح زوايا القدح للشرارة
وللبخاخات

:7-حساس الاوكسجين المسخن heated oxygen sensor




ويوجد على انبوب العادم وهو عبارة عن حساس كيميائي ذو جزئين احدهما
داخل انوب العادم والاّخر خارجه ويقيس نسبة الاوكسجين في العادم ويرسل
اشارة للعقل متناسبة معها يستخدمها العقل لتصحيح كمية الوقود لتقليل التلوث
وتحسين الاداء

8:- حساس الضغط المطلق للمدخل manifold absolute pressure




ويوجد على مدخل هواء المحرك او متصل مع المدخل بانبوب هواء وتتولد فيه
اشارة كهربائية متناسبة مع ضغط هواء المدخل ويستخدمها العقل لحساب
كمية الوقود المجهزة للمحرك وحساب الارتفاع من اجل تصحيح كمية الوقود
تبعا" للارتفاع لتغير كثافة الهواء معها

9:- حساس الطرق knock sensor





وهوعبارة عن متحسس ارتجاجات صوتية يربط مباشرة مع جسم المحرك
يتحسس تتابع الانفجارات في اسطوانات المحرك ويرسل اشارة للعقل يستخدمها
في تصحيح زوايا الشرارة المتقدمة والمتأخرة وتحديد صلاحية عمل اسطوانات
المحرك

10:- حساس سرعة المركبة vehicle speed sensor




وتتصل مع محور دوران الاطارات وتتولد فيها اشارة متناسبة مع سرعة المركبة
ترسل للغقل ويستخدمها في تحديد عمل صمام السرعة الحيادية وكذلك تحديد
عمل مراوح التبريد للمبرد


المفاتيح المرسلة للاشارة :-

:1-مفتاح تشغيل السيارة ignition switch





ويوفر فولتية ايقاظ العقل وتهيئته لدورة عمل جديدة

2:- مفتاح تدوير المحرك start switch





ويوفر فولتيه اشارة التدوير التي يستخدمها العقل لتغيير زاوية قدح الشرارة
وتحديد نظام تجهيز الوقود بنظام التدوير

:3-مفتاح طلب التبريد
a\c request switch





ويوفر اشارة طلب التبريد للعقل من اجل تحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد احمال المحرك ومن ثم ارسال اشارة تشغيل ضاغط التبريد

4:- مفتاح ضغط معزز المقود
power stern pressure switch





ويرسل اشارة الى العقل عند ارتفاع ضغط معزز المقود لتقليل الاحمال الاخرى
على المحرك وتحفيز صمام السرعة الحيادية


5:- مفتاح اغلاق الخانق
closed throttle switch





[center]ويرسل اشارة اغلاق بوابة الخانق لتحفيز صمام السرعة الحيادية للعمل
وتحديد نظام عمل المحرك الحيادي

6:- مفاتيح الاحمال الكهربائية
load signal switch




وتعمل مع مصابيح الانارة العالية وتدفئة الزجاج الخلفي الكهربائية
وتحفز صمام السرعة الحيادية للعمل وتحدد الاحمال على المحرك...

منقول للامانة...



عدل سابقا من قبل almsmare في الخميس يوليو 28, 2011 4:57 am عدل 1 مرات (السبب : اضافة صور)
avatar
almsmare
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 58

http://shieldafrica.2areg.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دور الحساسات في السيارات الحديثة

مُساهمة من طرف abdulkhalikeng في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 3:15 pm

موضوع شيق وحساس
نرجو منك المزيد
وشكرا

abdulkhalikeng

عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دور الحساسات في السيارات الحديثة

مُساهمة من طرف almsmare في الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 11:58 pm

abdulkhalikeng كتب:موضوع شيق وحساس
نرجو منك المزيد
وشكرا
العفو اخي الفاضل اسعدني مرورك الطيب على هذا الموضوع..
وسوف نقدم المزيد أن شاء الله..


avatar
almsmare
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 03/02/2011
العمر : 58

http://shieldafrica.2areg.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى